تحت هذا العنوان نشرت صحيفة " لوتون " في عددها ليوم الإثنيْن 8 أبريل مقالا في شكل وجهة نظر يبدأ فيه الكاتب مقاله بالتذكير بأنها ليست المرة الأولى التي تعلن فيها " نهاية التيارات الإسلامية الراديك
عبد الحفيظ العبدلي، صحفي عربي مقيم في سويسرا
عبد الحفيظ العبدلي، صحفي عربي مقيم في سويسرا
être positif (ve) dans la vie.
Ses blogs
مدوّنة التفكير الحر
هذه المدونة مساحة للتفكير الحر، ولنشر قراءات ومطالعات وتعليقات نقدية
عبد الحفيظ العبدلي، صحفي عربي مقيم في سويسرا
Articles :
92
Depuis :
19/10/2013
Categorie :
Religions & Croyances
Articles à découvrir
قبل دخولها العصر الحديث، ساد في تونس وضع آخر كان من أبرز مميزاته: كان التونسي عديم التردد منفتح على الحضارات الأخرى . وكانت شخصيته معتدلة بسبب اعتدال الدين الإسلامي، بوفق بين التزامه الديني وا
يبدأ مؤلف كتاب "تونس والتحديث" دراسته بالتأكيد على النقاط التالية: في تونس وعلى عكس الكثير من البلدان العربية الإسلامية، سبق التحديث الاستعمار. فقد عرفت تونس في الفترة التي هي بين 1831 و1877 عملية
يقول الدكتور الهادي تيمومي في كتابه "تونس والتحديث": "لم يكن التحديث في تونس على غرار ما حدث في العالم الغربي، نتاج سيرورة طويلة من العقلنة الاقتصادية والسياسية والثقافية والدينية، حملت لوائها
المجتمع الإسلامي ومشكلة التجديد : من أين نبدأ؟/ محمد سمير سرحان
يصعب علينا صراحة تحديد نقطة البداية لأن ذلك رهين بالعقليات والإرادة القوية لدى الفرد و المجتمع، ومن ثم سنحاول أن نقف عند بعض النقاط التي من شأنها أن تسهل لنا مجال البحث والدراسة للحقل المعرفي
يييييي
افتتح المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون "بيت الحكمة" سنة 2019 بثلاثة مؤلّفات تشمل جلّ الأجناس المعرفيّة، من بينها كتاب"متعة الأسماع في علم السماع" لأحمد بن يوسف التيفاشي القفصي وقد حققّه الأ
في مؤلفه الشهير ( مدارس بلا فشل ) عرض غلاسر أركان نظريته بعد تطويعها لتناسب المؤسسات التعليمية . وتعتمد نظرية العلاج بالواقع على قواعد مستلهمة من الحياة اليومية، تواجه المقاربة الجبرية للسلوك،
الصراع الذي كان قائما في تونس منذ عقود، واشتد أكثر بعد الثورة بين دعاة العودة إلى الأصول ودعاة تقليد الحضارة الغربية هو من العوائق التي إذا لم يسارع الطرفين بجسر الهوة بينهما ستقضي على آمال ال
تصنّف تيارات الفكر العربي المعاصر من حيث نمط الوعي بالحداثة الغربية إلى ثلاثة تيارات العصرانيون الذين يدعون إلى تبني النموذج الغربي بوصفه تموذج للإنسانية السلفيون الداعون إلى استعادة النموذ